ادوات التحليل الاستراتيجي (تحليل Pest)





التحليل الاستراتيجي: -


وهي عملية إجراء البحوث على بيئة الاعمال التي تعمل فيها المنظمة وعلى المنظمة نفسها، من اجل صياغة استراتيجية مناسبة لها. (Downey,2007:3)


وترى (سليطين،35:2007) ان عملية التحليل الاستراتيجي يقصد بها مراجعة كل من البيئة الخارجية بغرض التعرف على اهم الفرص والتهديدات التي تواجه المنظمة، والبيئة الداخلية بغرض التعرف على اهم نقاط الضعف والقوة في المنظمة، ويجب ان تكون هه العملية مستمرة لكي تخدم عملية تصميم (صياغة) الاستراتيجية.


- تعريف التحليل الاستراتيجي يختلف غالبا ولكن الصفات التالية شائعة ومرتبطة فيه وهي: (Downey,2007:3)


  1. معرفة وتقييم البيانات المرتبطة بصياغة الاستراتيجية.
  2. تعريف البيئة الداخلية والخارجية وتحليلها.
  3. مدى النظريات او الطرق التحليلية التي يمكن توظيفها في التحليل.

ومن امثلة نظريات او أدوات أو نماذج التحليل الاستراتيجي هي نظرية (Pest أو Pestel)

تحليل Pest:

ويعرف أيضا بـ (Step أو Pestel) وهو اختصار لعوامل من أربع مجاميع وهي: (Vagner,Rudnicki,2014:180)


1) السياسية (Political)
2) الاقتصادية (Economical)
3) الاجتماعية (Social)
4) التكنولوجية (Technological)

وقد أضاف بعض الكتاب:
5) البيئة (Environmental)
6) القوانين (Legal أو Laws)

- يرى (الفولي، 108:2013( ان هذا التحليل يشمل التعرف على العوامل الخارجية في الدولة او في المجال الخارجي (خارج الدولة) التي يمكن ان تؤثر سلبا او إيجابا على تنفيذ الخطط الاستراتيجية وتحقيق أهدافها.

- كما وعرف (Downey,2007:6) تحليل Pest بأنه عبارة عن اجراء مسح للبيئة الخارجية التي توجد فيها المنظمة، وذلك لفهم البيئة السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والتكنولوجية التي تعمل فيها المنظمة، ويمكن استخدامها لتقييم نمو السوق او انحداره وكذلك المكانة المحتملة، واتجاه الاعمال.


تتضمن عوامل Pest الاتي:

1) العوامل السياسية: لا تعمل المنظمات بمعزل عما يحدث في البيئة السياسية والقانونية المحيطة بها، ولذا فإن على أي منظمة تعمل وتريد النجاح ان تقوم بتحليل البيئة السياسية والقانونية، من اجل تحديد الفرص والتهديدات التي قد تفرزها هذه البيئة. (سليطين،38:2007)

- ومن امثلة هذه العوامل: (Ritson,2011:31)


· السياسات على الرعاية الصحية، البطالة، نسب التبادل(البورصة).
· التوظيف الحكومي والقطاع العام.
· السياسات المالية المفروضة على النظام الضريبي.
· النظام السياسي في الدولة.
· القوى السياسية وتأثيرها على اتخاذ القرار.
· العلاقات السياسية الخارجية.
· قوانين أخرى مختلفة مثل القوانين المرتبطة بحماية البيئة او سلامة العاملين في مكان العمل او تلك المتعلقة بحماية المستهلك.


2) العوامل الاقتصادية: تعتبر المتغيرات الاقتصادية احدى اهم العوامل الهامة المؤثرة على منظمات الاعمال، من خلال الفرص او التهديدات التي قد تقدمها لها. (سليطين،37:2007)


- ومن امثلة هذه العوامل: (Ritson,2011:31)
  • GDP (اجمالي الناتج المحلي)
  • النمو
  • التضخم
  • نسب قروض البنك المركزي
  • نسب تداول العملة
  • السياسات المالية
  • قضايا محلية مثل نهج الدولة ونسب البطالة
  • الحرية على الحركة المالية
  • تبادل الأسهم والأسواق المالية

3) العوامل الاجتماعية: ويقصد بها المتغيرات المتعلقة بقيم الناس وعاداتهم وسلوكهم، وكما هو الحال مع العوامل الأخرى فإن العوامل الاجتماعية قد تقدم فرص وتهديدات للمنظمة ومن امثلتها:
  • السلوكيات، القيم والمعتقدات التي يؤمن بها الناس.
  • مستوى الثقافة والسلوك تجاه العمل.
  • الديموغرافية، وحجم وهيكل قوى العمل.
  • الهيكل الاجتماعي، التصنيف وتقسيم السوق.

4) العوامل التكنولوجية: ومن امثلتها: (الفولي،108:2013(
  • مدى متابعة التطورات التكنولوجية الحديثة.
  • تأثير التكنولوجيا على عمل المنظمة ونظم العمل والتكلفة.
  • مدى القدرة على سرعة نقل واستخدام وتطوير التكنولوجيات الحديثة في المجتمع.
  • مدى قدرة العاملين على استيعاب التكنولوجيات الحديثة.


كيفية استخدام أدوات التحليل الاستراتيجي:

ذكر (Ritson,2011:32) خطوات بسيطة لكيفية استخدام أدوات التحليل الاستراتيجي وهي:

  • اجراء مسح للبيئة من اجل معرفة التغييرات الفعلية والمتوقعة في عوامل Pest.
  • تحديد أهمية التغييرات بالنسبة للسوق والصناعة والاعمال.
  • تحليل كل من التغييرات المرتبطة بها بالتفصيل وماهية العلاقات بينهم.
  • تحديد التأثير المتوقع او المحتمل للتغييرات على السوق والصناعة والاعمال.
  • اعتماد النتائج في صياغة استراتيجية مناسبة للمنظمة.


المصادر: -

1) المصادر الأجنبية


1. Downey, jim, The technical information service(CIMA),(2007),Strategic Analysis Tools, Topic Gateway Series,NO.34,the charted Institute of management Accountants, London, UK (www.cimaglobal.com)

2. Ritson, Neil, (2011), Strategic Management, Ventus publishing Aps

3. Rudnicki, Wasilij, Vagner, Irina, (2014), Methods of Strategic Analysis & Proposal Method of Measuring Productivity of Company, the Malopolska school of economics in Tarnow, research papers collection, Vol.25, Tarnow, Poland

2) المصادر العربية

1. الفولي، محمد مصطفى، تامر محمد، (2013)، التخطيط الاستراتيجي المؤسسي، دار ميناس للطباعة، القاهرة، مصر


2. سليطين، سوما علي، (2007)، الإدارة الاستراتيجية وأثرها في رفع أداء منظمات الاعمال، دراسة ميدانية على المنظمات الصناعية العامة في الساحل السوري، رسالة ماجستير(منشورة)، جامعة تشرين، كلية الاقتصاد، اللاذقية، سوريا

Post a Comment

أحدث أقدم