مكونات ادارة المعرفة





ان إدارة المعرفة تتضمن العديد من المكونات الجوهرية التي تتفاعل وتتكامل مع بعضها البعض مؤلفة نظاما معرفيا فاعلا يسهم بصورة مباشرة في نجاح المنظمة التي تطبقه وبالتالي يمكن الاشارة اليها بمنظمة المعرفة والشكل ادناه يوضح تلك المكونات : ـ


شكل ( 5 ) مكونات إدارة المعرفة


تتضح معالم ومكونات إدارة المعرفة من الشكل(5) أعلاه وفيما يأتي إيجاز لكل منها (محمد علي،25،2007) :

  1. أهداف العمل : ـ هناك علاقة مباشرة بين المنظمة التي تطبق إدارة المعرفة وقدرتها على تحقيق أهداف العمل , لذا ينبغي أن تكون أهداف العمل واضحة ومعروفة قبل الاستثمار في إدارة المعرفة , وان تقييم نجاح المنظمة يأتي من خلال مقارنة نتائج الاستثمار المتحققة مع أهداف العمل و أهداف إدارة المعرفة المخططة
  2. القيادة : ـ تؤدي قيادة المنظمة دورا مهما في تعزيز إدارة المعرفة من خلال دعمها ومشاركتها الفاعلة في ذلك , لان مفتاح نجاح المنظمة هو إدارة المعرفة , فعملية القيادة وارشاد الافراد العاملين وترسيخ قناعاتهم بأهمية إدارة المعرفة يؤثر ايجابا في نمو ومستقبل المنظمة .
  3. التقنيات : ـ على الرغم من فاعلية قواعد البيانات كأداة لخزن ونشر المعرفة الا ان هناك العديد من الوسائل الاخرى التي تسهم في تفعيل إدارة المعرفة مثل برامج تطوير المحترفين وبرامج توجيه وتوعية الجماعات وغيرها التي تعد امثلة شائعة ولا تتضمن استخدام تقنيات عالية . 
  4. التنظيم : ـ ان عمل إدارة المعرفة المتعلق بتعريفها وخزنها ونشرها واستخدامها المعرفة يتطلب تنظيما فائقا وقيادة مركزية لتوجيهه وتطبيقه فضلا عن ضرورة توافر فرق عمل تسهم في انجاز المهام الخاصة بأقسام إدارة المعرفة كالمكتبات والانترنيت وغيرها لخدمة جميع المستفيدين في مختلف المستويات الادارية والتشغيلية في المنظمة .
  5. الثقافة : ـ أن من بين أهم غايات إدارة المعرفة هي محاولة أيجاد طريقة للحصول على حكمة العاملين ومعرفتهم داخل المنظمة لاجل رفع تلك المعرفة إلى أقصى حد ممكن والاحتفاظ بها . وان تطبيق إدارة المعرفة واستخدامها يستلزم وجود موارد بشرية ذو مؤهلات عالية وثقافة رفيعة , أي بمعنى ان المنظمة عليها أن تحصن نفسها ومواردها البشرية ثقافيا .
  6. العمليات : ـ يمكن الاشارة إلى إدارة المعرفة بأنها العملية النظامية التكاملية لتنسيق نشاطات المنظمة في ضوء اكتساب المعرفة وتوليدها وخزنها والمشاركة فيها وتطويرها وتكرارها من قبل الافراد والجماعات الساعية وراء تحقيق الاهداف التنظيمية الرئيسية 
  7. العلاقات : ـ تحاول المنظمات ان تنظم ذاتها من خلال زيادة قدرتها على التكيف فرديا وجماعيا وبصورة مستمرة مراعاة للظروف المتغيرة , ويفترض انها تقوم بتعديل معرفتها بما يؤدي إلى التغيير في السلوك ويلعب الانسان دورا مهما في بناء المعرفة لذا يكون من الضروري بناء وادامة علاقات وثيقة فيما بين الموارد البشرية من جهة وفيما بين العقول البشرية والمعرفة من جهة أخرى .
  8. التعلم : ـ ان توليد المعرفة الجديدة يتم من خلال اقسام البحث والتطوير والتجريب وتعلم الدروس والتفكير الابداعي , وتكتسب المعرفة عبر طرائق ثلاثة هي التعلم والبحث العلمي والتطوير التقاني , وهناك أربعة عناصر أساسية تمكن المنظمة من إدارة المعرفة هي : ـ

  •  تعلم فردي : ـ اذ وضعت مسؤولية التعلم المستمر على الافراد انفسهم .
  • تعلم الفريق : ـ تحميل المجموعة المكلفة بإدارة المعرفة مسؤولية التعلم الذاتي .
  •  تعلم المنظمة : ـ عن طريق نشر المعرفة المتولدة في التنظيم من خلال شبكة التعلم .
  •  تعلم الزبون : ـ أن تدرك المنظمة ان زبائنها بحاجة إلى المعرفة ولاسيما المتعلقة بأنشطتها فتبادر بفتح دورات عامة للزبائن بهذا الخصوص .


المصادر :-

محمد علي، فادية لطفي عبد الوهاب،(2007)، دور استخدام عمليات إدارة المعرفة في تحديد مكونات الرؤيا الاستراتيجية للمنظمة، دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في جامعتي بغداد والمستنصرية، رسالة ماجستير(غير منشورة)،كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية.

Post a Comment

أحدث أقدم