المحددات والصعوبات التي تواجه الخيار الاستراتيجي والعوامل المؤثرة في تحديده



أورد (حمدان وإدريس،216:2009) عددا من المحددات والصعوبات التي تحد من التوجه نحو الخيار الاستراتيجي، وهي: 

المعلومات Information


قد لا تتوفر كامل المعلومات لصانعي الخيار الاستراتيجي، أو قد يؤدون أعمالهم في ضوء معلومات غير كاملة أو غير صحيحة، وفي كلتا الحالتين، يتأثر العدد المتاح من البدائل، وبالتالي فإن استمرارية صنع الخيار الاستراتيجي تبدو أمرا غير مناسبا. 

الوقت وضوابط الكلفة Time and Cost

إذ أنه في حالة تخطي صانع الخيار الاستراتيجي الأبعاد الزمنية المحددة له وتجاوز كلفة ما مسموح به، فإن فاعلية قراره ستتدهور، وبالتالي تتأخر مناهج العمل عن التنفيذ. 

انقطاع الاتصال Disconnect

إذ قد تكون المعلومات المفيدة والمناسبة متوافرة فعلا في المنظمة، إلا أنها بعيدة عن متناول أيدي الإداريين المشاركين في صنع الخيار الاستراتيجي. 

السوابق المماثلة Similar precedents

إذ أن الأفعال السابقة والسياسات الموضوعة قد يفسدا التفكير والتروي عند صانعي الخيار الاستراتيجي، إذ قد تحول الأعمال السابقة دون دراسة وتفهم البدائل المغرية. 

الإدراك والتبصر Cognition and foresight


إن الخيار الانتقائي المقصور من بين ما هو موجود يؤثر وبشكل ملحوظ على عملية الخيار الاستراتيجي، وفى هذه الحالة يكون سلوك صانعي الخيار معتمدا على المشاهدة، ولكن بالقدرة الإدراكية السليمة والتبصر والحكم الموضوعي، في ضوء المحددات الداخلية والخارجية، يصل صانعو الخيار إلى مبتغاهم من دون تقصير.


ويمكن للمنظمة الاستعانة بعدد من العوامل التي يؤدي استخدامها الى التقليل من البدائل المتاحة واختيار أفضلها عن قصد ووعي كامل، وتختلف هذه العوامل من منظمة الى اخرى ولكن عموما يمكن تلخيصها فيما يلي: (عطا،147:2015) 

  1. الأهداف: تشكل الأهداف الخطوة الأولى لصياغة الاستراتيجية المناسبة وعليه لابد من مراعاة الترابط والتنسيق والوئام بين هذه الأهداف.
  2. العوامل الخاصة بالفرص والتهديدات: عند دراسة البدائل لابد من الاخذ بنظر الاعتبار نتائج تحليل البيئة الخارجية والتقاط الفرص واستثمارها بالتكامل مع نقاط القوة الداخلية للوقوف امام تهديدات او مخاطر البيئة الخارجية والتقليل من اثارها.
  3. القيود الخاصة بنواحي القوة والضعف: عند دراسة وتحليل الخيارات الاستراتيجية لابد من الاخذ بنتائج تحليل نقاط القوة والضعف الداخلية لما لها من تأثير مباشر في عملية تحديد الخيار الاستراتيجي. 
  4. قيم الإدارة واخلاقياتها: يتوقف الخيار الاستراتيجي الملائم على القيم الشخصية والتنظيمية السائدة لدى الإدارة العليا وكذلك على اتجاهاتهم وميولهم الخاصة.


المصادر:

  1. حمدان، خالد محمد، وادريس، وائل محمد، (2009)، الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان الأردن.
  2. عطا، خالدية مصطفى، (2015)، الذكاء الاستراتيجي وأثره في تحديد الخيار الاستراتيجي-دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة لتصنيع الحبوب التابعة لوزارة التجارة، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية، العدد 43، بغداد، العراق.

Post a Comment

أحدث أقدم