ضوابط وكيفية التقديم للدراسات العليا في العراق 2020-2021



ضوابط وكيفية التقديم للدراسات العليا في العراق 2020-2021


سوف اشرح لكم ادناه طريقة التقديم للدراسات العليا في العراق للعام الدراسي 2020-2021

  • الخطوة الاولى:-  تحضير شهادات كفاءة الحاسوب والانكليزي و اللغة العربية من خلال التسجيل في دورات الكفاءة في اي جامعة عراقية معترف بها رسميا حيث ان الشهادة يتم قبولها حتى باختلاف المحافظات.
ملاحظة: يرجى الانتباه الى ان الشهادة يستمر مفعولها لمدة سنتين من تاريخ الحصول عليها اي ان المتقدم بامكانه استخدام شهادة الكفاءة التي حصل عليها في السنة الفائتة وهكذا

  • الخطوة الثانية:-  سحب وثيقة تخرج (او تأييد تخرج) جديدة 2020 معنونة الى الدراسات العليا / للكلية التي ترغب بالتقديم اليها

  • الخطوة الثالثة :- سوف يبدأ التقديم الالكتروني للدراسات العليا  في الفترة ما بين [ ٢٠٢٠/٩/١ - ٢٠٢٠/٩/٣٠ ]
ويتم ذلك من خلال ملئ الاستمارات التالية الكترونيا، وهذه الروابط مهمة وتخص التقديم لهذه السنة:

-الموقع الالكتروني للتقديم على الدراسات العليا داخل العراق (تفتح الاستمارة الالكترونية يوم ٢٠٢٠/٩/١ )

- ضوابط التقديم للدراسات العليا بالعراق ٢٠٢٠-٢٠٢١

- استمارة ٥٠٠ نموذج بيانات الطالب 

- استمارة ٥٠١ صحيفة اعمال المتقدمين

- استمارة ٥٠٤ نموذج التعهد الخطي

- استمارة ٥٠٦ المقابلة


-----------------------

- استمارة ٥٠٢ ترشيح ذوي الشهداء

- استمارة ٥٠٣ السجناء السياسيين 


- استمارة ٧٠٠ المشمولين باحكام قانون تعويض المتضررين جراء العلميات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية 

-استمارة ٦٠٠ ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة


  1. في البداية يجب القيام بانشاء حساب Gmail خاص للمتقدم 
  2. الذهاب الى رابط التقديم اعلاه وفتحه
  3. كتابة الاسم الرباعي  وحساب الGmail وادخال كلمة السر 
  4. من الافضل ابقاء الحساب مفتوح (اي لا تقم بتسجيل خروج)
  5. سوف تاتيك رسالة على حساب ال Gmail تحوي جملة (تم تفعيل الاستمارة اضغط هنا) وستفتح بعدها واجهة جديدة
  6. الان يجب احضار جميع المستمسكات المطلوبة منها (الوثيقة + صورة ذات خلفية بيضاء حتى ترفق بالاستمارة الالكترونية)
  7. رفع الصورة وادخال المعلومات كاملة
  8. من الضروري التأكد من المعلومات التي قمت بادخالها حتى لا يحصل اي خطأ (يحق لك فتح الاستمارة مرة واحدة للتعديل)
  9. القيام بارسال المعلومات وسوف يظهر امامك شريط اخضر يحوي عبارة (حفظ وتحميل الاستمارة) وعند الضغط عليه سوف يتم تنزيل الاستمارة 
وبهذا نكون قد انتهينا من مرحلة التقديم الالكتروني ....


اجراءات التقديم الورقي في الجامعة المستهدفة:

بعد الانتهاء من مرحلة التقديم الالكتروني يتم البدء بتحضير المستمسكات المطلوبة وهي:

  1. تحضير ٦ صور.
  2.  المستمسكات الاربعة (مستنسخة) ٣ نسخ لكل واحدة.
  3.  الوثيقة (مستنسخة) نسختين.
  4. تستنسخ التوصية كل واحدة نسختين (الماجستير توصيتان والدكتوراه ثلاثة).
  5. تستنسخ شهادات الكفاءة الثلاثة كل واحدة نسختين.
  6. تسحب استمارة التقديم كاملة (وجه) وظهر بورقة واحدة (٣ نسخ).
  7. تسحب استمارات (التعهد واستمارة طلب المعلومات واذا كنت من ذوي الشهداء تسحب استمارات ذوي الشهداء) اي الاستمارات (٥٠٠،٥٠١،٥٠٤،٥٠٦) واذا كنت من ذوي الشهداء تسحب استمارات ذوي الشهداء (٥٠٢) كل استمارة ٣ نسخ ثم تكتب المعلومات كاملة ويتم التأكد من صحة المعلومات تفاديا للخطأ.


بعد تحضير جميع المستمسكات السابقة  يتم الذهاب للجامعة المرغوبة ثم التوجه الى قسم التصاريح الامنية في الجامعة
والقيام باخذ وصل واستنساخه ٣ نسخ ...


ومن ثم التوجه الى قسم الدراسات العليا بعمادة الكلية المرغوب التقديم فيها (او العمادات الاخرى) حسب نوع ومكان واجراءات الجامعة المعنية وسيتم تقديم ملف (فايل) الى المتقدم ويتم ملئ المعلومات وتسليم الفايل للقسم ...

بعد اسبوع من تسليم المتقدم للفايل والمستمسكات يتم الرجوع لرابط الاستمارة في الموقع ويتم ادخال الايميل والرمز وسوف تظهر  الاستمارة الخاصة بالمتقدم وعليها ختم اخضر (دققت) بمعنى ان التقديم الى الان سليم وكامل ومن ثم يتم سحبها نسختين واخذ نسخة عند الذهاب للامتحان التنافسي ...

بما انها السنة الاولى التي يتم الامتحان التنافسي فيها الكترونيا، ففي هذه الحالة تحتاج نسخة رقمية (pdf) وليس معروفا الى الان الكيفية او الاجراءات ...

بالتوفيق لجميع الطلبة الاعزاء ...

Post a Comment

أحدث أقدم