أساسيات بناء المنظمة المتعلمة



أساسيات بناء المنظمة المتعلمة: 

إن ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧظﻣﺔ اﻟﻣﺗﻌﻠﻣﺔ ﯾﺗطﻠب ﺗواﻓر اﻟﻣرﺗﻛزات اﻷﺳﺎﺳﯾﺔ اﻟﺧﻣﺳﺔ اﻟﺗﺎﻟﯾﺔ: (بني هاني والرواش،2014: 8-9)

أولا: القوى المحركة 

وتمثل الركيزة الأساسية في بناء المنظمات المتعلمة، والتي تتطلب أن توفر المنظمات كل الظروف التي تساعد المورد البشري فيها على تعلم ما هو مفيد لتحقيق غايات المنظمة، وان تسعى المنظمة نحو الاستفادة من الخبرة التي يحملها الموظفين كانطلاقة في بناء هذه القاعدة.

ثانيا: إيجاد الفرص 

توفر الركيزة الأساسية للتعلم التي تدفع الموظفين نحو البحث الذاتي وذلك عن طريق فهمهم وادراكهم لقيم المنظمة واستراتيجياتها، ويعد مكسبا للمنظمة التي يسعى الموظفين فيها نحو ايجاد غرض المنظمة فيندفعون لإنجاز أعمالهم عن طريق تعلم أشياء جديدة. 

ثالثا: الاستفهام 

بناء على القوى المحركة لعملية التعلم والتي تدفع الموظفين نحو البحث عن غرض المنظمة، حيث يأخذ الموظفون بالتحرك في كل الاتجاهات عبر الوسائل المختلفة للاتصال وذلك بغية الاستطلاع والاستفهام عن ظروف المنظمة سواء الداخلية أم الخارجية، وهذا يؤدي بدوره إلى توسيع مدارك الموظفين ويزيد من تفهمهم للأعمال المطلوبة منهم مما يسهل عليهم عمليات الإنجاز وابتكار الطرق الكفيلة بتسهيل إنجاز نتلك العمليات. 

رابعا: التمكين 

ان زيادة إدراك الموظفين لرؤية ورسالة المنظمة وما ينبثق عنها من أهداف واستراتيجيات، وان اندفاعهم نحو تعلم مهارات وقدرات حديدة، يتطلب من المنظمة أن تتصف بالمرونة وأن تمنح الموظفين درجة أكبر من الاستقلالية والمشاركة في اتخاذ القرارات عن طريق تفويض الصلاحيات وتبني مفهوم تنظيم الفريق، مما يتطلب من كل فرد في المنظمة المشاركة في اتخاذ القرار الذي يخدم المصلحة العامة للمنظمة. 

خامسا: التقويم 

تستطيع المنظمة أن تتفوق وتحقق المكاسب المطلوبة من النجاح إذا استطاعت تقويم أعمالها باستمرار والاستفادة من التغذية الراجعة للتخلص من الأخطاء على المدى القصير، وتحويل التراكم المعرفي إلى وسائل وطرق تستطيع المنظمة من خلالها وضع معايير للنجاح وتقييم نتائج الأعمال، وهذا يدفع الموظفين نحو التعرف الى المشكلات التي تواجهها المنظمة ضمن بيئتها الداخلية أو الخارجية والعمل على حلها عن طريق التواصل المستمر مع الإدارة العليا في المنظمة من خلال عقد الاجتماعات وتبادل المعلومات والمعرفة.

المصدر:

بني هاني، جهاد صباح والرواش، حسن نجيب، (2014)، اساسيات بناء المنظمة المتعلمة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة/ دراسو ميدانية على شركات تكنلوجيا المعلومات في الأردن، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي المشترك

Post a Comment

أحدث أقدم